إذا لم تقرأ المراحل التي قبلها فاقرأ المراحل التي قبلها:-
المرحلة الأولى من هنا
أو
المرحلة الثانية من هنا
أو
المرحلة الثالثة من هنا
أو
المرحلة الرابعة من هنا
أو
المرحلة الخامسة من هنا
أو
المرحلة السادسة من هنا
أو
المرحلة السابعة من هنا
__________________________________________
التسويق الرقمي
التسويق الرقمي هو أحد أشكال التسويق والذي يعتمد على الأجهزة الالكترونية والإنترنت، وعبر القنوات والمنصات الرقمية مثل مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرهم.
والتسويق الرقمي عالم كبير نوعا ما، إذ أنك بحاجة لأن تتخصص في أحد مجالاته كي تعمل به وتحترفه، وكذلك ينبغي تعلم أساسياته ومفهومه وجميع جوانبه قبل أن تفكر بالتخصص.
دورة "أساسيات التسويق الرقمي ::
هي دورة ممتازة مقدمة من مهارات من جوجل ' والتي تكفيك لتعلم الأساسيات كأول خطوة في مسار التسويق الرقمي، دورة مجانية مكونة من 40 ساعة موجهة للمبتدئين، تنقلك من مستوى إلى مستوى لتصبح جاهزا لاختيار تخصصك في التسويق.
دورة أساسيات التسويق الرقمي
من هنا
يمكنك متابعة القراءة والاطلاع على باقي هذا المستند الجامع لكل ما ستحتاج لتبدأ احتراف هذا المجال من الصفر، ولكن تأكد بأن تكون بدايتك هذه مع هذه الدورة المقدمة من جوجل ومن ثم التدرج باختيار تخصص لكي لا تتوه في كثرة المصادر.
ولما ما بعد الدورة إليك أهم وأبرز المجالات في سوق العمل التي يم يمكنك
أن تتخصص فيها :
- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي - التسويق بالمحتوى
- التسويق عبر محركات البحث seo
- التسويق عبر البريد الإلكتروني
نقدم لك نبذة عن كل مجال وبعض الأمور الهامة ومصادر للتعلم
1. التسويق عبر البريد الإلكتروني:
هو عملية استهداف للجمهور عبر البريد الإلكتروني من خلال إرسال
رسائل إلكترونية مفيدة باستمرار، لتبقى على تواصل معهم وتستقطب
المزيد منهم، ويتم ذلك من خلال تزويد العملاء بمعلومات قيمة
للمساعدة في تحقيق أهدافهم.
- يتطلب هذا القسم بعضا من المهارات التي يجب عليك تعلمها:
. مهارة صنع القرار
. مهارة الإقناع
. تحليل البيانات
مهارة التطور الدائم والسعي للأفضل دائمًا
مهارة الكتابة والتخطيط والتنظيم
عليك أن تتذكر دوما بأن التسويق عبر البريد الإلكتروني يحتاج إلى وقت طويل لتحقيق النجاحات، دائمًا ضع في ذهنك إذا لا يمكنك أن تميز بين رسالتك والعديد من رسائل البريد الإلكتروني، فكيف يمكن للعميل الاطلاع
عليها؟
وتذكر دائما أن تسأل هذه الأسئلة قبل أن تبدأ: ما هو هدفي من إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني؟ ما هو الجمهور الذي أريد أن استهدفه؟ ما هو الأسلوب الذي استخدمه في الرسالة؟ (أن أكون جديا أم أكون مرحا...إلخ) ماهو الوقت المناسب الذي يساعد العميل على قراءة رسالتي؟ ما هو الموقع الذي أريد استهداف الجمهور منه؟ (جمهور قارة أوروبا أم آسيا أم أمريكا) إذا تمكنت من الإجابة على هذه الأسئلة وطبقت ما تعلمته باذن الله سيكون النجاح من نصيبك في أقرب وقت.
2. التسويق عبر محركات البحث seo:
وهو الترويج لمواقع الويب عن طريق زيادة ظهورها في صفحة نتائج
محرك البحث بشكل أساسي من خلال تصدر نتائج البحث المجانية والإعلانات المدفوعة.
يكتمل نجاح خطة التسويق عبر محركات البحث seo، بتحقيق معادلة الاستخدام الأمثل للمعلومات بأنواعها وامتلاك مهارات إدارة الوقت على تلك المنصات. احرص على تتبع خطتك وتقييمها وإجراء التحسينات والتحليل المستمر للجهود التي تبذلها.
3. التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي:
يرتكز المجهود في إنشاء محتوى يجذب انتباه الناس ويشجعهم على مشاركته على الشبكات الاجتماعية، من أجل الوصول إلى عملاء بطريقة تلقائية دون الحاجة المستمرة لتحديث أو نشر المحتوى بطريقة يدوية. وقد يكون العمل بالتسويق في هذا المجال من خلال التسويق لخدمة معينة أو لشركة أو أية كيان ومقدم للناس بإدارة حساب أو عدة حسابات في مواقع التواصل. يتطلب هذا القسم بعضا من المهارات التي يجب عليك تعلمها:
. إدارة العلاقات مع العملاء والتفاعل مع الجمهور.
. إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.
. العمل الجماعي + مهارة التفاوض.
. مهارات التواصل.
أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن تسويق الخدمات عليها هي:
التسويق عبر انستجرام Instagram هو عبارة عن منصة لعرض الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، حيث يعتبر من أشهر المنصات التي تمكنك من استقطاب الجمهور، حيث من الممكن أن تحول صفحتك الشخصية إلى معرض ثمين يبعث عليه جمهورك المستهدف. التسويق عبر لينكد إن linkedin هو عبارة عن منصة اجتماعية احترافية للتواصل المهني، تهتم بعرض
سيرتك المهنية للشركات المستهدفة لخدمتك.
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لمساعدتك في الاتصال مع عملائك وجمهورك، والتسويق لخدمتك والتفاعل بشكل أفضل ولكن فقط إذا قمت بالعملية بشكل صحيح بعيدا عن فكرة أنك يجب أن تتواجد على تلك الشبكات لأجل التواجد وحسب، سيكون النجاح عاجلا أم آجلا من نصيبك في أقرب وقت ممكن بإذن الله.
4. التسويق بالمحتوى:
يرتكز التسويق بالمحتوى على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت، وعلى اختلاف غيره من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يعتمد تسويق المحتوى على استباق وتلبية حاجة العملاء الحاليين من المعلومات. مثلًا عن طريق فيديو موشن جرافيك، عن طريق مدونة أو منتدى
...
أمثلة على التسويق بالمحتوى
- مشاركات المدونة
- المقالات الإخبارية أو البيانات الصحفية
- فيديو موشن جرافيك ...إلخ
- المقالات
- البوداكست
التسويق للناس والأخذ برغبات المشتري يعد أول الأسس للتسويق بالمحتوى، حيث أن بيع أي منتج بشكل فعال عن طريق الإنترنت يتم من خلال مشاركة العملاء في طرح أفكارهم ومقترحاتهم بتقييمها للسلع والمنتجات، وأن تضع نفسك موضع المشتري للتعرف على رغباته
واحتياجاته والعمل على تلبيتها.
المرحلة التاسعة من هنا
تعليقات
إرسال تعليق
شكراً لك على تقديم ملاحظاتك سنرد عليك بعد مشاهدة تعليقك